أخبار المدونة

مرحباً بكم في مدونة قسم المعلومات ومصادر التعلم

الجمعة، 7 سبتمبر، 2012

محركات البحث المتعددة meta search engines: المفهوم والأهمية


إعداد / د. بدوية محمد البسيوني
الأستاذ المشارك بقسم المعلومات ومصادر التعلم بجامعة طيبة


·        النشأة والتاريخ
ظهرت عام 1994 محركات البحث المتعددة meta search engines التي تتيح البحث في أكثر من محرك بحث في وقت واحد قد يصل الأمر في بعض الأحيان  إلى البحث في أكثر من 120 أداة بحثية في وقت واحد واسترجاع النتائج و عرضها للمستفيد.

·        مفهوم محركات البحث المتعددة Meta search engines
ظهرت عده تعريفات لمحركات البحث المتعددة وتهدف هذه التعريفات الى تحديد ماهية محركات البحث المتعددة وطبيعة عملها ، منها أنها عبارة عن أداه بحثية لا تقوم بالبحث فى الويب ، وإنما تبحث فى قواعد البيانات الخاصـة بمحركات البحث ، وتقدم مجموعة من النتائج المجمعة.
" هي أداة بحثية لا تمتلك قاعدة بيانات خاصـة بها مثل محركات البحث ، ولكنها تستطيع البحث في القواعد الخاصة بتلك المحركات.

·        أهمية محركات البحث المتعددة " مبررات الاستخدام".
1-     توفير الوقت للباحث ، وذلك من خلال البحث فى العديد من المحركات بشكل متزامن ، وعدم الحاجة الى تكرار عمليات البحث فى العديد من المحركات بشكل منفرد .
2-        الحصول على نتائج أكثر شمولاً وخاصة بعد أن أثبتت إحدى الدراسات أن الويب يشتمل على 550 بليون صفحة ، وتتفاوت محركات البحث فيما بينهما من حيث التغطية . أنه لا يقوم أي محرك بحث بمفرده إلا باسترجاع 45% من النتائج ذات الصلة بالاستفسار.
3-     تقدم محركات البحث المتعددة واجهة واحدة للمستفيد ، بدلاً من التعامل مع العديد من الواجهات المختلفة الخاصـة بمحركات البحث.

        ·        عيوب محركات البحث المتعددة

عانت محركات البحث المتعددة عند بداية ظهورها من مجموعة من العيوب هى :
1.    إن العديد من محركات البحث المتعددة كانت تعانى عند بداية ظهورها من عدم قيامها بإرسال الاستفسار إلي محرك البحث جوجل   google ،الذي يعد أكثر محركات البحث شمولاً على الشبكة العنكبوتية العالمية. ولعل السبب فى ذلك هو رفض محرك البحث جوجل المشاركة مع محركات البحث المتعددة مما أدى إلى ضعف النتائج المسترجعة.
2.    تقوم العديد من محركات البحث المتعددة بإرسال الاستفسار الى أماكن مدفوعة الأجر Paid-placement  لدى محركات البحث والتي تتضمن نتائجها العديد من المحتويات التجارية.
3.    تتجاهل معظم محركات البحث المتعددة العديد من الإمكانات البحثية المهمة مثل البحث بنوع الموقع ، ونوع الملف ...، مما يؤدى الى تقليل النتائج المسترجعة ذات العلاقـة.
4.    عدم قدرة العديد من محركات البحث المتعددة على استخدام منطق البحث البوليني  
5.    تقوم محركات البحث المتعددة بتحديد فترة زمنية للمحركات للحصول على النتائج ، مما يؤدى الى استبعاد النتائج الخاصـة بالمحركات البطيئة أو التى لا يمكن الدخول اليها بشكل مؤقت خلال مدة البحث.

ويتوافر على الانترنت العديد من محركات البحث المتعددة تم انتقاء أفضلها في:

للحصول على المزيد من المعلومات حول محركات البحث المتعددة يمكنك الإطلاع على:
البسيوني، بدوية محمد (2008) محركات البحث المتعددة  Meta search engines   ودورها في استرجاع المعلومات من الشبكة العنكبوتية العالمية : دراسة تحليلية مقارنة. الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات   مج 15، ع30 (يوليو2008) ص ص 11-69

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق